شباب العرب
هنا سنساعدك على ان تحقق الهواية النى نريدها
ونرجوا منك ان تسجل فى المنتدى حتى تصبح فرد منا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب العرب
هنا سنساعدك على ان تحقق الهواية النى نريدها
ونرجوا منك ان تسجل فى المنتدى حتى تصبح فرد منا
شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صناعة طائرة Ultimate 300

اذهب الى الأسفل

صناعة طائرة Ultimate 300 Empty صناعة طائرة Ultimate 300

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء مارس 04, 2015 6:44 pm

silent
بسم الله الرحمن الرحيم

cheers cheers cheers تحية طيبة لجميع الأخوة ،، وبعد


اليوم إن شاء الله سأعرض عليكم طائرتي الجديدة Ultimate 300 والتي صنعتها مؤخراً




مع كامل تفاصيل تصنيعها وخطوات بنائها ،، ويبلغ عرض جناحها 30 بوصة (76 سم)



صناعة طائرة Ultimate 300 235cf27877



وهنا رابط المخطط للتحميل
http://www.foamyfactory.com/plans/ultimateplans.zip


الجديد في الأمر أني استخدمت مادة الكوروبلاست بسمك 4 مليميتر لصنع الهيكل

(مع أن المخطط أوصى بفلين الديبرون أو أي فلين مشابه له)


والآن سأستعرض لكم القطع الداخلة في صناعتها والتي سنحتاجها في عملنا ،،

أولاً نظام الدفع في الطائرة

المحرك
GWS EPS 300 مع قير بوكس 6.6:1
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXHHK1&P=0

المروحة 6*12
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXHHY4&P=V

المتحكم بالسرعة ،، 25 أمبير
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXKBF4&P=0

وأخيراً البطارية 
ليثيوم بوليمر 11.1 فولت و910 ملي أمبير
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXNYJ1&P=0

ثانياً نظام التحكم

الرسيفر
من نوع الميكرو بوزن 9 جرام فقط ،، و4 قنوات
(لا يشترط نوع معين ،، أي نوع بالمواصفات السابقة تفي بالغرض)
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXGZT0&P=0

السيرفو
عدد 4 سيرفوات من نوع الميكرو
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXTX42&P=M


بسم الله نبدأ ،،

الصورة التالية لهيكل الطائرة بعد قصه

صناعة طائرة Ultimate 300 0f62096f1f


الذيل الأفقي مع الرافع

صناعة طائرة Ultimate 300 C41ced88c5


صورة للوجه السفلي بعد أن قمنا بإزالة جزء منه بعرض 4 ملم على طول الذيل
وهذا يمثل محور تحرك الرافع ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 4641b6aaea


صورة جانبية أكثر وضوحاً

صناعة طائرة Ultimate 300 4032f8ccec


الوصلات التي تربط بين الجناح العلوي والسفلي

صناعة طائرة Ultimate 300 Ff319be976


الجناحين العلوي والسفلي

صناعة طائرة Ultimate 300 C920729c89

ملاحظة :
في المخطط كلا الجناحين فيهما جنيحات متحركة ،،
ولكني إقتصرتها على السفلي فقط ،، حتى أرى التأثير الذي سيحدث من جراء ذلك ،،


جسم الطائرة الرئيسي

صناعة طائرة Ultimate 300 E2fcee6bfe


الصورة التالية توضح آلية تثبيت جسم الطائرة على الجناح السفلي
عن طريق .......(الصورة تشرح صناعة طائرة Ultimate 300 Doh)

صناعة طائرة Ultimate 300 54d99d0643


بعد التركيب ،،،

صناعة طائرة Ultimate 300 7ed1dc5077


الآن نقوم بصنع الدعامتين التي يثبت عليها المحرك
ونصنعها من لوح أبلكاش بسمك 3 ملم (لكل واحدة)

صناعة طائرة Ultimate 300 Dbea5b39ec

ملاحظة :
جرت العادة بتصنيع الدعامة للمحرك من قطعة واحدة بعد إزالة الجزء الذي سيثبت فيه ،، كما في الصورة تحت
صناعة طائرة Ultimate 300 237_nasty3-2

ولكني حاولت الاستفادة من الجزء بدلاً من قصه ،، لكن سمك الجسم 4 ملم
بينما فتحة تثبيت المحرك تبلغ 10 ملم
يتبقى 6 ملم ،، وعندنا دعامتين من الخشب كل واحدة بسمك 3 ملم
إذاً بعملية حسابية بسيطة 
3 + 4 + 3 = 10 ملم ،، والي هو عرض فتحة تثبيت المحرك ،،


صناعة طائرة Ultimate 300 A2338f9ea7


تثبيت الدعامتين بغراء تثبيتً مؤقتاً

صناعة طائرة Ultimate 300 45f894a5fb


وأخيراً التثبيت النهائي باستخدام مسمارين برشام

صناعة طائرة Ultimate 300 D149429836


تجربة لتركيب المحرك في مكانه ،،،،،،، كل شي تمام 

صناعة طائرة Ultimate 300 7eada8de31


الآن نصنع الدفة ،،،،،،،، كيف ؟؟؟

صناعة طائرة Ultimate 300 Aa22eade27


هكذا ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 De5c7f3bf6

نزيل شريط من الكورو كما في الصورة السابقة
بحيث تكون إحدى الجوانب ثابتة ،، والجانب الآخر مقصوص بزاوية 45 درجة
طبعاً يمثل هذا الشق محور دوران الدفة ،،


ندخل الآن في وسط جسم الطائرة عود خشبي قطره 3 ملم على طول جسم الطائرة
ويمكن استخدام أعواد الشوي الخشبية (أعواد موسكيتو العجيبة صناعة طائرة Ultimate 300 Icon_g11)
مكان هذا العود هو على خط المنتصف (Center Line) كما موضح في المخطط

صناعة طائرة Ultimate 300 E69d5f4f58


يجب التأكد عند تثبيت جسم الطائرة على الجناح السفلي (لاحقاً)
أن الزاوية بينهما هي 90 درجة ،،،

صناعة طائرة Ultimate 300 4549ff67fd


نصنع الآن الجنيحات ،،
والصورة السفلى توضح كيف نقوم بقص الكورو بزاوية 45 درجة باستخدام المشرط ،،
وهو الأسلوب المتبع أيضآ عند صنع الدفة صناعة طائرة Ultimate 300 F57ar ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 9c1964f736


الجنيحين جاهزين ،، صناعة طائرة Ultimate 300 Yabyab

صناعة طائرة Ultimate 300 C9a0456b3c


التثبيت على الجناح بواسطة شريط لاصق

صناعة طائرة Ultimate 300 Dbdd67da1a

صناعة طائرة Ultimate 300 3e3f422177


صورة تشرح طريقة التثبيت من الجهتين

صناعة طائرة Ultimate 300 A711deac1f


الطائرة بعد الصبغ بالألوان الرسمية صناعة طائرة Ultimate 300 F52ar

صناعة طائرة Ultimate 300 33e931c540


يبدوا أننا بحاجة لفصل الدفة عن جسم الطائرة
حتى نستطيع ادخال وتثبيت الذيل الأفقي مع الرافع ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 172852f770


طريقة التثبيت ،، (الصورة تتكلم صناعة طائرة Ultimate 300 Poster_nospam )

صناعة طائرة Ultimate 300 1a686d3ac3

صناعة طائرة Ultimate 300 36f3ddd8e5

صناعة طائرة Ultimate 300 995db62c67


الخطوة التالية هي تثبيت الدعامات العمودية التي تربط بين الجناحين
ونستخدم خشب بلسا بمقطع مثلث قائم الزاوية ،، أو مربعة بعد قصها بشكل قطري
حتى يساعدنا في استقرار الدعامات بزاوية 90 درجة ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 A6178c03bf

صناعة طائرة Ultimate 300 33e10baea5

صناعة طائرة Ultimate 300 Ef1d726382


الطائرة بعد عملية التجميع ،، صناعة طائرة Ultimate 300 Celebrate14

صناعة طائرة Ultimate 300 654c4c5c7e

صناعة طائرة Ultimate 300 196f55ad2f

صناعة طائرة Ultimate 300 1ee7738e6c

صناعة طائرة Ultimate 300 F301c4c0ea

صناعة طائرة Ultimate 300 Edded94f72


صناعة عجلات الهبوط الرئيسية ،،

نحتاج لشريحتين من الألمينيوم بعرض 1.5 سم وطول 21 سم ،، وسمك 1.5 ملم

صناعة طائرة Ultimate 300 681ee34b4b


نقوم بثني وثقب الشريحتين كما في الصورة
بحيث يكون عدد الثقوب ثقبين عند الطرف الذي سيثبت بالطائرة ،،
وثقب واحد عدد الطرف الخاص للعجلات ،،

أما العجلات فنستخدم غطائين لعلبة فانيليا (الي ينحط مع الكيك صناعة طائرة Ultimate 300 Evil_4)

صناعة طائرة Ultimate 300 43f908d7e0


التثبيت أيضاً بمسامير البرشام (للاستخدامات العامة)

صناعة طائرة Ultimate 300 157bb9a2e4


قضيب معدني لمنع توسع قاعدة العجلات جراء وزن الطائرة


صناعة طائرة Ultimate 300 9923a25cf7


وبهذا ننتهي من صنع ال‍ (Airframe) للطائرة

وهي جاهزة الآن لتركيب القطع والأجزاء الميكانيكية والالكترونية


نكمل ما بدأناه سابقاً ،،،


يجب الاحاطة في أنه عند تثبيت باقي الأجزاء يجب أن تكون في أماكن

بحيث يتم دوزنة الطائرة في مركز ثقلها الموضح بالمخطط ،،

طبعاً كل شخص له طريقته الخاصة وأسلوبه الخاص بحيث يقرر المكان المناسب لكل جزء ،،

والأسلوب الذي إتبعته أنا هو جعل أثقل جزء في الطائرة

هو المسؤول عن وزن الطائرة في مركز ثقلها ،، وهذا الجزء هو البطارية ،، 

لذلك سيكون تثبيت الأجزاء الأخرى فيه بعض المرونة في اختيار مكانه

وبعد تركيب وتثبيت كل شيء ،،، نختار المكان المناسب للبطارية بحيث

يكون مكانه في نفس الوقت ،، هو المكان المناسب الذي لو وضع فيه 

تجعل الطائرة متزنة في مركز الثقل لها ،،،

ولكن ،، هذه القاعدة لها حدود 

فبعض الأحيان لا تكون للبطارية وزن كافي لوزن الطائرة ،،

هنا لابد من تحريك بعض (أو كل الأجزاء إذا إحتاج لذلك) للأمام أو للخلف

حتى تتوازن الطائرة في نقطة السي جي (CG)

وأخيراً ،، لو لم يفد ذلك أيضاً ،، نضيف أحمال إضافية ،،

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


تثبيت المحرك بشكل نهائي بواسطة مسمار تثبيت يمنع خروج المحرك من مكانه ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 E868c9b6d2


الآن تثبيت سيرفوات الجنيحات في الجناح بواسطة رول لاصق من الجهتين

صناعة طائرة Ultimate 300 1710699cf6

في المخطط استخدم فقط سيرفو واحد لتحريك الجنيحين ،،

ولكني لن ألتزم فيه وأجعل لكل جنيح سيرفوا خاص فيه


سيرفو للجنيح الأيمن ،،،

صناعة طائرة Ultimate 300 Fd8e1f1a2c


وسيرفو الجنيح الأيسر ،،،

صناعة طائرة Ultimate 300 4b3802b154

ويجب تثبيت السيرفوين متعاكسين حتى تعطي حركة متعاكسة للجنيحات ،،

ويتم الربط بين السيرفوات بواسطة (Y Harness)

صناعة طائرة Ultimate 300 2f2539fa44

ووظيفتها توصيل السيرفوات على التوازي ،، بمعنى يعملان ويتوقفان في نفس الوقت ،،

كونهما مشبوكين في قناة واحدة مشتركة ،،

وحتى يتحرك الجنيحات عكس بعظهما ،، نثبت السيرفوات بشكل عكسي كما أسلفت ،،


أتدرون ما هذه ،،!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صناعة طائرة Ultimate 300 D194be4f28

هذه أزهار صناعية قمت بنزع الزهور والأوراق منها ،،

طيب ما هي فائدتها !!؟؟؟؟

ساق هذه الأزهار بداخلها قضبان معدنية بأقطار مختلفة (طبقاً لحجمها)

ممكن أن نستفيد منها ونستخدمها لربط بين ذراع السيرفو والسطح المتحرك

بعد إزالة الطبقة البلاستيكية عنها بالمشرط ،،

أما بالنسبة لقطر هذه القضبان فتكون إما 0.9 ملم أو 1 ملم أو 1.1 ملم

تعتمد على حجم تلك الأزهار ،، وأنا استخدمت قطر 1 ملم


ثم نصنع من القضبان المعدنية المستخلصة من ساق الأزهار الصناعية

أربعة أذرعة كما في الصورة ،، وذلك لاستخدامها في سيرفوات الجنيحات ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 0ed9ec83f7



وهنا نحتاج إلى تشغيل السيرفوات حتى يتم وزنها في وضع التشغيل الوضع الأصلي لها

ونستعمل بطارية خارجية تشبك في القناة الأخيرة من الرسيفر ،، مع تشغيل جهاز الريموت

صناعة طائرة Ultimate 300 Dea3fe75e4

وبهذه الطريقة نستغني عن تشبيك بطارية الطائرة الرئيسية في المتحكم بالسرعة ،،

وهذه الطريقة تنفع للأشخاص الذين ليس لديهم (Servo tester) مختبر السيرفو

فهو الأفضل في تشغيل ووزن السيرفوات من الحاجة لاستعمال جهاز الريموت


وأيضاً نحتاج لهذه (الصورة تحت) ،، بعد إزالة الطبقة البلاستيكية ،،،

وتستخدم في توصيل الأسلاك الكهربائية مع بعضها ،، تباع في محلات الأدوات الكهربائية ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 04f44dfe80


تثبيت (Horn Control) على الجنيح (يثبت دائماً على السطح المتحرك في الطائرة)

صناعة طائرة Ultimate 300 91c46436e9


في الصورة التالية توضح الطريقة الصحيحة لتثبيت الهورن كونترول

صناعة طائرة Ultimate 300 B6ab1f96e0

فكما هو موضح ،،

يجب أن تكون مراكز الثقوب تقع على خط واحد مع محور المفصلات للسطح المتحرك (الصورة اليمنى)


بعد ذلك نركب القضبان المعدنية كما في الصورة ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 Fd1997ddf6


الآن ندخل في عملية وزن الجنيح مع الجناح على استقامة واحدة

وهي عملية مهمة جداً لاستقرار الطائرة في الجو ،،

نثبت كامل الجناح (الجزئين الثابت والمتحرك) بواسطة مسطرة أو أي جسم مستقيم

من الجهتين ونثبتها بواسطة الكلبسات (كما في الصورة)

وبهذا نضمن أن تكون الجنيحات على استقامة واحدة ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 63306a9675


ثم نثبت قضبان التحكم أو (أذرعة التحكم) بواسطة (موصلات الأسلاك النحاسية) إذا صح التعبير ،،!!!

صناعة طائرة Ultimate 300 368bce9454

وأخيراً فك الكلبسات ،، لننتهي من وزن أذرعة التوجيه ،،


سيرفوات الدفة والرافع ،، وهنا ما كنت أتكلم عنه في بداية المشاركة

صناعة طائرة Ultimate 300 2dba90f891

لو تلاحظوا في المخطط مكان تثبيت سيرفوات الدفة والرفع تكون قريبة من مجموعة الذيل ،،

ولكني قدمتها للأمام قريبة جداً من حافة الجناح الخلفية ،،

وهذا بسبب أن الطائرة لم تكن موزونة في مركز ثقلها ،، إذ أن الجزء الخلفي للطائرة ثقيل جداً ،،


وأيضاً الرسيفر تم تقديمة بجوار قاعدة تثبيت العجلات الأمامية ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 4f29f77280

صناعة طائرة Ultimate 300 De4d3211d6

صناعة طائرة Ultimate 300 95926e56fc


وحتى مع تقديم السيرفوات والرسيفر لم يجدي نفعاً ،،

فاضطررت لوضع أحمال اضافية في مقدمة الطائرة ،، مثل بطاريتين 9 فولت العادية 

وكل واحدة وزنها 50 جرام ،، يعني أضفت 100 جرام للبطاريتين ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 D93dd2150b


بطارية الطائرة الرئيسية مثبتة بشريط شد ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 05893b02aa


نفس الطريقة التي اتبعناها في وزن أذرعة توجيه الجنيحات ،، نعملها في الدفة الرافع ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 330064ec93

صناعة طائرة Ultimate 300 C3829a2ad4

صناعة طائرة Ultimate 300 3c71e2f216



وأخيراً الطائرة جاهزة للطيران ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 5040bc541d

صناعة طائرة Ultimate 300 Ea93e33afc

صناعة طائرة Ultimate 300 4a5a34dffd


وزن الطائرة لمعرفة وزنها ،،

صناعة طائرة Ultimate 300 E52f3f9be2


الوزن الاجمالي هو 650 جرام تقريباً ،،،

صناعة طائرة Ultimate 300 0fc8e7c815



يتبقى فقط الطلعة التجريبية الأولى ،،

وسيكون باذن لله في الأيام القادم إذا الله يسر ،،


تحياتي للجميع ،،
 



Admin
Admin

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 03/01/2015

https://shapapalarab.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى