صناعة طائرة Ultimate 300
صفحة 1 من اصل 1
صناعة طائرة Ultimate 300
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة لجميع الأخوة ،، وبعد
اليوم إن شاء الله سأعرض عليكم طائرتي الجديدة Ultimate 300 والتي صنعتها مؤخراً
تحية طيبة لجميع الأخوة ،، وبعد
اليوم إن شاء الله سأعرض عليكم طائرتي الجديدة Ultimate 300 والتي صنعتها مؤخراً
مع كامل تفاصيل تصنيعها وخطوات بنائها ،، ويبلغ عرض جناحها 30 بوصة (76 سم)
وهنا رابط المخطط للتحميل
http://www.foamyfactory.com/plans/ultimateplans.zip
الجديد في الأمر أني استخدمت مادة الكوروبلاست بسمك 4 مليميتر لصنع الهيكل
(مع أن المخطط أوصى بفلين الديبرون أو أي فلين مشابه له)
http://www.foamyfactory.com/plans/ultimateplans.zip
الجديد في الأمر أني استخدمت مادة الكوروبلاست بسمك 4 مليميتر لصنع الهيكل
(مع أن المخطط أوصى بفلين الديبرون أو أي فلين مشابه له)
والآن سأستعرض لكم القطع الداخلة في صناعتها والتي سنحتاجها في عملنا ،،
أولاً نظام الدفع في الطائرة
المحرك
GWS EPS 300 مع قير بوكس 6.6:1
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXHHK1&P=0
المروحة 6*12
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXHHY4&P=V
المتحكم بالسرعة ،، 25 أمبير
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXKBF4&P=0
وأخيراً البطارية
ليثيوم بوليمر 11.1 فولت و910 ملي أمبير
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXNYJ1&P=0
ثانياً نظام التحكم
الرسيفر
من نوع الميكرو بوزن 9 جرام فقط ،، و4 قنوات
(لا يشترط نوع معين ،، أي نوع بالمواصفات السابقة تفي بالغرض)
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXGZT0&P=0
السيرفو
عدد 4 سيرفوات من نوع الميكرو
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXTX42&P=M
أولاً نظام الدفع في الطائرة
المحرك
GWS EPS 300 مع قير بوكس 6.6:1
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXHHK1&P=0
المروحة 6*12
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXHHY4&P=V
المتحكم بالسرعة ،، 25 أمبير
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXKBF4&P=0
وأخيراً البطارية
ليثيوم بوليمر 11.1 فولت و910 ملي أمبير
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXNYJ1&P=0
ثانياً نظام التحكم
الرسيفر
من نوع الميكرو بوزن 9 جرام فقط ،، و4 قنوات
(لا يشترط نوع معين ،، أي نوع بالمواصفات السابقة تفي بالغرض)
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXGZT0&P=0
السيرفو
عدد 4 سيرفوات من نوع الميكرو
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin...?&I=LXTX42&P=M
بسم الله نبدأ ،،
الصورة التالية لهيكل الطائرة بعد قصه
الذيل الأفقي مع الرافع
صورة للوجه السفلي بعد أن قمنا بإزالة جزء منه بعرض 4 ملم على طول الذيل
وهذا يمثل محور تحرك الرافع ،،
صورة جانبية أكثر وضوحاً
الوصلات التي تربط بين الجناح العلوي والسفلي
الجناحين العلوي والسفلي
ملاحظة :
في المخطط كلا الجناحين فيهما جنيحات متحركة ،،
ولكني إقتصرتها على السفلي فقط ،، حتى أرى التأثير الذي سيحدث من جراء ذلك ،،
جسم الطائرة الرئيسي
الصورة التالية توضح آلية تثبيت جسم الطائرة على الجناح السفلي
عن طريق .......(الصورة تشرح )
بعد التركيب ،،،
الآن نقوم بصنع الدعامتين التي يثبت عليها المحرك
ونصنعها من لوح أبلكاش بسمك 3 ملم (لكل واحدة)
ملاحظة :
جرت العادة بتصنيع الدعامة للمحرك من قطعة واحدة بعد إزالة الجزء الذي سيثبت فيه ،، كما في الصورة تحت
ولكني حاولت الاستفادة من الجزء بدلاً من قصه ،، لكن سمك الجسم 4 ملم
بينما فتحة تثبيت المحرك تبلغ 10 ملم
يتبقى 6 ملم ،، وعندنا دعامتين من الخشب كل واحدة بسمك 3 ملم
إذاً بعملية حسابية بسيطة
3 + 4 + 3 = 10 ملم ،، والي هو عرض فتحة تثبيت المحرك ،،
تثبيت الدعامتين بغراء تثبيتً مؤقتاً
وأخيراً التثبيت النهائي باستخدام مسمارين برشام
تجربة لتركيب المحرك في مكانه ،،،،،،، كل شي تمام
الآن نصنع الدفة ،،،،،،،، كيف ؟؟؟
هكذا ،،
نزيل شريط من الكورو كما في الصورة السابقة
بحيث تكون إحدى الجوانب ثابتة ،، والجانب الآخر مقصوص بزاوية 45 درجة
طبعاً يمثل هذا الشق محور دوران الدفة ،،
ندخل الآن في وسط جسم الطائرة عود خشبي قطره 3 ملم على طول جسم الطائرة
ويمكن استخدام أعواد الشوي الخشبية (أعواد موسكيتو العجيبة )
مكان هذا العود هو على خط المنتصف (Center Line) كما موضح في المخطط
يجب التأكد عند تثبيت جسم الطائرة على الجناح السفلي (لاحقاً)
أن الزاوية بينهما هي 90 درجة ،،،
نصنع الآن الجنيحات ،،
والصورة السفلى توضح كيف نقوم بقص الكورو بزاوية 45 درجة باستخدام المشرط ،،
وهو الأسلوب المتبع أيضآ عند صنع الدفة ،،
الجنيحين جاهزين ،،
التثبيت على الجناح بواسطة شريط لاصق
صورة تشرح طريقة التثبيت من الجهتين
الطائرة بعد الصبغ بالألوان الرسمية
يبدوا أننا بحاجة لفصل الدفة عن جسم الطائرة
حتى نستطيع ادخال وتثبيت الذيل الأفقي مع الرافع ،،
طريقة التثبيت ،، (الصورة تتكلم )
الخطوة التالية هي تثبيت الدعامات العمودية التي تربط بين الجناحين
ونستخدم خشب بلسا بمقطع مثلث قائم الزاوية ،، أو مربعة بعد قصها بشكل قطري
حتى يساعدنا في استقرار الدعامات بزاوية 90 درجة ،،
الطائرة بعد عملية التجميع ،،
صناعة عجلات الهبوط الرئيسية ،،
نحتاج لشريحتين من الألمينيوم بعرض 1.5 سم وطول 21 سم ،، وسمك 1.5 ملم
نقوم بثني وثقب الشريحتين كما في الصورة
بحيث يكون عدد الثقوب ثقبين عند الطرف الذي سيثبت بالطائرة ،،
وثقب واحد عدد الطرف الخاص للعجلات ،،
أما العجلات فنستخدم غطائين لعلبة فانيليا (الي ينحط مع الكيك )
التثبيت أيضاً بمسامير البرشام (للاستخدامات العامة)
قضيب معدني لمنع توسع قاعدة العجلات جراء وزن الطائرة
وبهذا ننتهي من صنع ال (Airframe) للطائرة
وهي جاهزة الآن لتركيب القطع والأجزاء الميكانيكية والالكترونية
نكمل ما بدأناه سابقاً ،،،
يجب الاحاطة في أنه عند تثبيت باقي الأجزاء يجب أن تكون في أماكن
بحيث يتم دوزنة الطائرة في مركز ثقلها الموضح بالمخطط ،،
طبعاً كل شخص له طريقته الخاصة وأسلوبه الخاص بحيث يقرر المكان المناسب لكل جزء ،،
والأسلوب الذي إتبعته أنا هو جعل أثقل جزء في الطائرة
هو المسؤول عن وزن الطائرة في مركز ثقلها ،، وهذا الجزء هو البطارية ،،
لذلك سيكون تثبيت الأجزاء الأخرى فيه بعض المرونة في اختيار مكانه
وبعد تركيب وتثبيت كل شيء ،،، نختار المكان المناسب للبطارية بحيث
يكون مكانه في نفس الوقت ،، هو المكان المناسب الذي لو وضع فيه
تجعل الطائرة متزنة في مركز الثقل لها ،،،
ولكن ،، هذه القاعدة لها حدود
فبعض الأحيان لا تكون للبطارية وزن كافي لوزن الطائرة ،،
هنا لابد من تحريك بعض (أو كل الأجزاء إذا إحتاج لذلك) للأمام أو للخلف
حتى تتوازن الطائرة في نقطة السي جي (CG)
وأخيراً ،، لو لم يفد ذلك أيضاً ،، نضيف أحمال إضافية ،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تثبيت المحرك بشكل نهائي بواسطة مسمار تثبيت يمنع خروج المحرك من مكانه ،،
الآن تثبيت سيرفوات الجنيحات في الجناح بواسطة رول لاصق من الجهتين
في المخطط استخدم فقط سيرفو واحد لتحريك الجنيحين ،،
ولكني لن ألتزم فيه وأجعل لكل جنيح سيرفوا خاص فيه
سيرفو للجنيح الأيمن ،،،
وسيرفو الجنيح الأيسر ،،،
ويجب تثبيت السيرفوين متعاكسين حتى تعطي حركة متعاكسة للجنيحات ،،
ويتم الربط بين السيرفوات بواسطة (Y Harness)
ووظيفتها توصيل السيرفوات على التوازي ،، بمعنى يعملان ويتوقفان في نفس الوقت ،،
كونهما مشبوكين في قناة واحدة مشتركة ،،
وحتى يتحرك الجنيحات عكس بعظهما ،، نثبت السيرفوات بشكل عكسي كما أسلفت ،،
أتدرون ما هذه ،،!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذه أزهار صناعية قمت بنزع الزهور والأوراق منها ،،
طيب ما هي فائدتها !!؟؟؟؟
ساق هذه الأزهار بداخلها قضبان معدنية بأقطار مختلفة (طبقاً لحجمها)
ممكن أن نستفيد منها ونستخدمها لربط بين ذراع السيرفو والسطح المتحرك
بعد إزالة الطبقة البلاستيكية عنها بالمشرط ،،
أما بالنسبة لقطر هذه القضبان فتكون إما 0.9 ملم أو 1 ملم أو 1.1 ملم
تعتمد على حجم تلك الأزهار ،، وأنا استخدمت قطر 1 ملم
ثم نصنع من القضبان المعدنية المستخلصة من ساق الأزهار الصناعية
أربعة أذرعة كما في الصورة ،، وذلك لاستخدامها في سيرفوات الجنيحات ،،
وهنا نحتاج إلى تشغيل السيرفوات حتى يتم وزنها في وضع التشغيل الوضع الأصلي لها
ونستعمل بطارية خارجية تشبك في القناة الأخيرة من الرسيفر ،، مع تشغيل جهاز الريموت
وبهذه الطريقة نستغني عن تشبيك بطارية الطائرة الرئيسية في المتحكم بالسرعة ،،
وهذه الطريقة تنفع للأشخاص الذين ليس لديهم (Servo tester) مختبر السيرفو
فهو الأفضل في تشغيل ووزن السيرفوات من الحاجة لاستعمال جهاز الريموت
وأيضاً نحتاج لهذه (الصورة تحت) ،، بعد إزالة الطبقة البلاستيكية ،،،
وتستخدم في توصيل الأسلاك الكهربائية مع بعضها ،، تباع في محلات الأدوات الكهربائية ،،
تثبيت (Horn Control) على الجنيح (يثبت دائماً على السطح المتحرك في الطائرة)
في الصورة التالية توضح الطريقة الصحيحة لتثبيت الهورن كونترول
فكما هو موضح ،،
يجب أن تكون مراكز الثقوب تقع على خط واحد مع محور المفصلات للسطح المتحرك (الصورة اليمنى)
بعد ذلك نركب القضبان المعدنية كما في الصورة ،،
الآن ندخل في عملية وزن الجنيح مع الجناح على استقامة واحدة
وهي عملية مهمة جداً لاستقرار الطائرة في الجو ،،
نثبت كامل الجناح (الجزئين الثابت والمتحرك) بواسطة مسطرة أو أي جسم مستقيم
من الجهتين ونثبتها بواسطة الكلبسات (كما في الصورة)
وبهذا نضمن أن تكون الجنيحات على استقامة واحدة ،،
ثم نثبت قضبان التحكم أو (أذرعة التحكم) بواسطة (موصلات الأسلاك النحاسية) إذا صح التعبير ،،!!!
وأخيراً فك الكلبسات ،، لننتهي من وزن أذرعة التوجيه ،،
سيرفوات الدفة والرافع ،، وهنا ما كنت أتكلم عنه في بداية المشاركة
لو تلاحظوا في المخطط مكان تثبيت سيرفوات الدفة والرفع تكون قريبة من مجموعة الذيل ،،
ولكني قدمتها للأمام قريبة جداً من حافة الجناح الخلفية ،،
وهذا بسبب أن الطائرة لم تكن موزونة في مركز ثقلها ،، إذ أن الجزء الخلفي للطائرة ثقيل جداً ،،
وأيضاً الرسيفر تم تقديمة بجوار قاعدة تثبيت العجلات الأمامية ،،
وحتى مع تقديم السيرفوات والرسيفر لم يجدي نفعاً ،،
فاضطررت لوضع أحمال اضافية في مقدمة الطائرة ،، مثل بطاريتين 9 فولت العادية
وكل واحدة وزنها 50 جرام ،، يعني أضفت 100 جرام للبطاريتين ،،
بطارية الطائرة الرئيسية مثبتة بشريط شد ،،
نفس الطريقة التي اتبعناها في وزن أذرعة توجيه الجنيحات ،، نعملها في الدفة الرافع ،،
وأخيراً الطائرة جاهزة للطيران ،،
وزن الطائرة لمعرفة وزنها ،،
الوزن الاجمالي هو 650 جرام تقريباً ،،،
يتبقى فقط الطلعة التجريبية الأولى ،،
وسيكون باذن لله في الأيام القادم إذا الله يسر ،،
تحياتي للجميع ،،
مواضيع مماثلة
» صناعة افضل طائرة للمبتدئين extra 300
» شرح تفاصيل صناعة طائرة Polaris بالريموت كنترول
» صنع طائرة لاسلكية f 22 الجزء الثانى
» صنع طائرة لاسلكية
» صنع طائرة لاسلكية من الكارتون
» شرح تفاصيل صناعة طائرة Polaris بالريموت كنترول
» صنع طائرة لاسلكية f 22 الجزء الثانى
» صنع طائرة لاسلكية
» صنع طائرة لاسلكية من الكارتون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى