شباب العرب
هنا سنساعدك على ان تحقق الهواية النى نريدها
ونرجوا منك ان تسجل فى المنتدى حتى تصبح فرد منا

صنع الطائرة اللاسلكية extra 300

اذهب الى الأسفل

صنع الطائرة اللاسلكية extra 300

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء فبراير 25, 2015 9:06 pm

السلام عليكم

بداية هذا هو المخطط على شكل بي دي اف و مقسم للسهولة


http://www.zshare.net/download/58908669296bdd18/



كما سبق وذكرت لكم يجب ان نقوم بطباعة الخارطة وهي عبارة عن 13 ورقة A4

وهذا ما ستحصلون عليه







وبعدها نقوم بلصق المخطط بحسب الترتيب وكل الصفحات مرقمة وسهلة التجميع




وسنحصل بعد اللصق على هذا







هنا نكون قد حصلنا على المخطط بحجمه الطبيعي وهذا هو حجم الطائرة طبعا و ناتي الان لقص الاشكال الموجودة داخل المخطط لنحضرها للمرحلة التالية وهي لصقها على الفلين




وبعد قص الاوراق هذا ما نحصل عليه





نقوم بلصقها على لوح الفلين المقوى سماكة 3 مم بعد اللصق نقوم رسم الاشكال على اللوح لنحصل على ما في الصورة التالية



ومن بعد ان رسمناها على لوح الفلين نقوم بقص هذه الاشكال جميعها 
ونحصل على ما يلي


ناتي الان للبدا بتقوية المجسمات حتى تتحمل ضغط الطيران و تحريك السيرفوات 
على ما اظن اننا جميعا نعرف اعواد الشواء المصنوعة من الخشب ولمن لا يعرفها 
فهذه صورتها 


اذن ناتي ببعض هذه الاعواد لتقوية المجسم وهنا سابدا بالرافع او الجناح الخلفي
نقوم بحفره على الشكل التالي بواسطة الشفرة وبحذر حتى لا تصل الى الطرف الاخر




وبعد ذلك نملأ مكان ما حفرنا بالصمغ و نقوم بوضع قطعة الخشب في مكانها


بعد ان انتهينا من تحضير القطع المصنوعة من الفلين ناتي لتجميل او تزين هذه القطع بواسطة الدهن او الرسم كما تحبون بالنسبة لي انا قمت بتلوين هذه القطع لتزينها واعطائها الشكل التقريبي للطائرة التي تباع في الاسواق

هنا قد وضعت الشريط اللاصق لحماية المنطقة التي لا اريد دهنها



وهكذا فعلت مع كل القطع الاخرى في الاماكن القريبة من منطقة الدهن كي لا يصلها الدهان
وبعد ان انتهيت نري في الصورة النتيجة


ثم اضفت هذا الخط الازرق تحت اللون الاحمر وكما تلاحظون اني لست
محترف رش ودهن ولكن على قدر المستطاع 



وبعض اللمسات التجميلية


وفي الصورة السابقة تلاحظون اني اضفت نوع من الشريط اللاصق القوي لحماية اسفل 
الطائرة طبعا هو لم يطلب منا ذلك في المخطط وهذا لمن يحب فقط

ناتي الان لخطوة هامة و يجب ان تكونو حذرين فيها
في المخطط طلب منا ان نقص الايلرون او الجزء المتحرك من الجناح انا لم افعل ذلك بل قمت بخطوة اخرى ساشرحها لكم 
لقد قمت بوصل الجزء المتحرك مع الثابت وهنا حددت مكان القسم المتحرك ورسمت خطا ثم قمت بالضغط على هذا الخط بواسطة مسطرة لجعله بمثابة مفصلية وهناك عدة طرق لتقومو بوصل الجناح ببعضه فبامكانكم كما يفعل الاغلبية ان تقومو بوصلهم بواسطة شريط لاصق او بواسطة مفصلات النايلون كما في طائرات الخشبية وكما فعلت انا مع الذيل والجناح الخلفي وبامكانكم تقليد طريقتي هذه وهذه الصور تشرح لكم ما فعلت مع الجناح





ناتي الان للمرحلة او الخطوة التالية وهي بدأ توصيل الطائرة وتجميعها 
نحضر احد اقسام الطائرة ونثبته بواسطة الصمغ كما بالشكل التالي ونحرص ان يكون التثبيت في زاوية 90 درجة وانا هنا استخدمت كما ستلاحظون في الصورة مكعبا لضمان الحصول على 90 درجة



وبالطبع نفعل نفس الشئ مع القسم الاخر
وقد قمت ايضا بوصل الذيل والجناح الخلفي بواسطة مفصلات النايلون الخفيفة 
وها هي الطائرة في هيكلها جاهزة كما ترون






يبقى لدينا الان اخواني توصيل الاجهزة الكهربائية 



نحضر قطع البلاستيك التي تثبت في الذيل والقطع المتحركة و نقوم بلصقها بالقطع المتحركة كالايلرونز والزيل والرافع وهنا قمت انا بتفصيل قطع بلاستيكية بدل من شرائها وتركيبها


ناتي الان للتثبيت المحرك وهنا قمت باحضار قطعة بلاستيكية كي اثبتها في الطائرة واثبت عليها المحرك
وتسمى هذه القطعة بالفايرول واترككم مع الصور

وهنا بعد تثبيتها على الطائرة 



وبعد تثبيت المحرك عليها


نحتاج هنا لهذا النوع من اللاصق ويسمى دوبل فايس وهو يلصق بوجهين 


و طبعا كلنا يعرف هذا النوع من الاربطة التي تستعمل عادة في الاحذية الرياضية
و نقوم بوضعها فوق الشريط الاصق الذي وضعنا قطعة منه على الطائرة وقطعة على
الرسيفر كي نثبتهما معا 
 




وكذلك نفعل مع السبيد كونترولر




نجي الان للموضوع الاهم وهو تثبيت السيرفوات
وهنا نبدا مع سيرفو الجناح ونقوم بحفر مكان له في الوسط الاسفل للطائرة وتثبيته 


وبعد تثبيته نقوم بوصلة في الاجنحة المتحركة
 

وكذلك نثبت السيرفوات الخاصة بالذيل والرافع بمقابل بعضها حفاظا على التوازن طبعا


والان نقوم بتثبيت اسياخ التحريك الى الذيل والرافع



وبهذا لا يبقى علينا سوى تثبيت العجلات 
وهنا قمت بقص عجلين من الفلين نفسه لاستخدامهم كعجلات وقمت بتغليفهم بشريط لاصق 
من النوع القوي


وقطعة بلاستيك من النوع الخفيف والقوي 

ونقوم بتثبيتها بالطائرة


والعجل الخلفي نقوم بتثبيته بالذيل كي نتمكن من التحكم بتوجيه الطائرة على 
الارض يمينا وشمالا وقد قمت هنا باستخدام ترس من تروس المحرك كعجل خلفي 



وبهذا اكون قد انتهيت من الطائرة وهذه صورتها النهائية

وهذا لمن يحب فيديو اثناء فحص السيرفوات والمحرك 
http://www.remotkontrol.co.cc/MOV01863.MPG


تم نقل الموضوع من احد المنتديات
ولكن تم التعديل على بعض الجمل ورفع الصور من جديد لكي تبقى للابد ان شاء الله

انا قمت بصناعه مثل هذه الطائرة صراحه رائعه جدا ولكن لم اوفق في المحركات لقد اشتريت محركين وكلهم ضعف وقمت بتفكيك الطائرة ووضعها في المستودع حتى تاتي الفرصة لشراء محرك اقوى 


لمن يريد التجربة والتصميم في الطائرات فأنصحه بتجربة هذه الطائرة سهله الصنع 


الشكر لكل من مره من هنا

Admin
Admin

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 03/01/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shapapalarab.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى