شباب العرب
هنا سنساعدك على ان تحقق الهواية النى نريدها
ونرجوا منك ان تسجل فى المنتدى حتى تصبح فرد منا

صنع محرك الطائرة اللاسلكية

اذهب الى الأسفل

صنع محرك الطائرة اللاسلكية

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء فبراير 24, 2015 4:48 pm


ما هي أهم عناصر الطائرة ؟ ما هي صفات ومكونات المحرك الفعال ؟ كيف يمكن لي صنع ماتور جبار قادر على حمل هيكل الطائرة والطيران بها ؟
أهم عنصر في الطائرة هو المحرك، لذلك سيتم تناوله وشرحه وبيان تفصيله، والإتيان على تفاصيله المختلفة .
سنذكر في مقالنا هذا معلومات ومصادر هامة عن الطائرات اللاسلكية، وكذلك المحرك الكهربائي ببطاريات الليثيوم، ولهذا المحرك أشكال وأنواع، ومحور دوران مختلف باختلاف أبعاد الطائرة وحجمها . تابع معنا هذا المقال التفصيلي .
أنواع المحركات الكهربائية:
BRUSHED MOTOR :
وهو محرك (ماتور) يعمل على نقل الكهرباء، بواسطة لمس عمود الدوران لفرشاة حديدة رقيقة، ولهذا المحرك (الماتور) مخرجين على شكل سلكين .
BRUSHLESS MOTOR :
وهو محرك (ماتور) يعمل على نقل الشحنة مباشرة، عن طريق سلك معدني يلتف حول المولد، وله ثلاثة مخارج على شكل ثلاثة أسلاك: الموجب، والسالب، وسلك ثالث لنظام النبضات، الذي يتحكم في سرعة الطائرة .
هل يمكن لنا أن نصنعها بأنفسنا ؟ وكيف ؟
الجواب بالطبع نعم، نحن قادرين على ذلك، أما عن الكيفية، فالجميع بكل تأكيد يعرف سواقة الأقراص، أو ما يعرف بين الأوساط العامة باسم (السيدي روم)، وللعلم فإنه يحتوي على محرك جبار، على الرغم من صغر حجمه، وهو ينتمي إلى نوع BRUSHLESSB، وإذا كنت تشك بهذا، فاستمع إلى صوته عندما يقوم بقراءة القرص، ولهذا الماتور أو المحرك قوة هائلة جداً، نستطيع بها رفع طائرة تزن 1 كم، ولكن لاستخدامه يجب علينا أن نجري عليه بعض التعديلات الخاصة، بإعادة لفه، وزيادة كفائته، فالأمر ليس بالسهولة المطلقة التي يتخيلها البعض .
ماهي أجزاء المحرك ؟
يتكون المحرك من جزء علوي على شكل غطاء معدني يسمى الصحن الدوار ROTOR، يحتوي على حلقة مغناطيسية، يمر من خلاله محور دوران يسمى Shaft، وبطرفه نثبت المروحة الخاصة بالطائرة .
الجزء الثابت الذي على اللوحة الإلكترونية يتكون من جزئيين: تتكون اللوحة الإلكترونية من حلقة المولد STATOR، التي يمر من خلالها حامل الحلقة STSTOR BLOCK، ونثبتها بجسم الطائرة باستخدام المسامير .
يتم تشغيل هذا النوع من المحركات (الماتورات) عن طريق استخدام متحكم بالسرعة Speed Control، الذي يتحكم في سرعة حركة الماتور صعوداً وهبوطاً، أما إذا أردنا عمله فإننا نحتاج IC خاص .
إذاً، بعد معرفة أجزاء محرك الأقراص أو السيدي روم، فإنه يجب علينا أن نقوم ببعض التعديلات لزيادة كفاءة وقوة الماتور، فعندما يكون في حالته الأصلية، فهو غير فعال بشكل جيد للطائرة، لذلك يجب علينا أن نقوم بالآتي :-
تبديل مغناطيس الصحن الدوار بآخر أشد قوة بالنسبة للمجال المغناطيسي .
إعادة لف السلك المعدني ؛ لزيادة الجهد الناتج منه .
تقوية حامل الحلقة عن طريق تخفيف الاحتكاك بمحور الدوران .
وبعد تنفيذ هذه التعديلات على الموتور، نستطيع تركيبه على هيكل الطائرة المصنوع، وتطيرها في الهواء باستخدام ذلك المحرك القوي والجبار، الذي يستطيع حمل ذلك الهيكل

Admin
Admin

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 03/01/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shapapalarab.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى